المواضيع الأخيرة
» Pregunte me
الأحد 03 نوفمبر 2013, 3:18 am من طرف ولد رابح محمد

» A todos los alumnos
الأحد 03 نوفمبر 2013, 1:59 am من طرف ولد رابح محمد

» why take fish oil
الأربعاء 03 أغسطس 2011, 4:18 pm من طرف زائر

» red fish oil pills
الإثنين 01 أغسطس 2011, 11:33 pm من طرف زائر

» free cash online casino
الإثنين 01 أغسطس 2011, 9:40 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ لهٌïëàٍيîه âèنهî
الأحد 31 يوليو 2011, 3:42 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011, 1:01 am من طرف زائر

» generic cialis canada
الخميس 28 يوليو 2011, 4:08 am من طرف زائر

» الجزائر
الإثنين 13 أبريل 2009, 1:59 pm من طرف المؤرخ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التصحيح النموذجي لامتحان البكالوريا دورة جوان 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لامتحان البكالوريا دورة جوان 2008

مُساهمة  عبد الرحمن في السبت 28 يونيو 2008, 6:07 am

الموضوع الأول:
الجزء الأول: (14 ن)
1. شرح الآية الكريمة شرحا موجزا:
يَذْكُرُ اللهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الآيةِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ: إنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ، فِي الرَّخَاءِ (السَّرَاءِ)، وَفِي الشِّدَّةِ (الضَرَّاءِ)، وَفِي الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأحْوَالِ، لاَ يَشْغَلُهُمْ أمْرٌ عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإنَّهُمْ يَكْتمُونَ غَيْظَهُمْ إذا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أسَاءَ إليهِمْ. وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ، وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِمْ. (وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى إنْفَاذِهِ مَلأ اللهُ جَوْفَهُ أمْناً وَإيمَاناً " ).
2. القيم التي اشتملت عليها الآية الكريمة إنسانية تتمثل في تحلي الفرد بجملة من الآداب منها الإنفاق و كظم الغيظ و العفو عن الناس و كلها تعود على شخصيته أولا فتجعلها قوية قادرة على تخطي الصعاب ، كما أنها تساهم في توطيد العلاقات بين بني الإنسان فتتحول الحياة بينهم الى سعادة و تعاون و تكافل .
3. الإرشادات و الفوائد:
· فضل استمرار الإنفاق في سبيل الله، ولو بالقليل.
· فضيلة خلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفى والانتقام.
· فضل العفو عن الناس مطلقا مؤمنهم وكافرهم بارهم وفاجرهم.
الجزء الثاني: (06 ن)
4. تعريف العبادة و بيان أثرها في مكافحة الجريمة
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطلة التي تصدر من العدد استجابة لأمر الله تعالى و هي ليست محصورة في مجال معين فالصلاة عبادة و الأمر بالمعروف و التدبر بخلق الله و اجتناب الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الإخلاص و الداعي إليها هو الامتثال لأمر الله عز و جل و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق اسمي معاني العبودية في النفس البشرية فتبتعد بذلك عن الفواحش و الآثام صغيرها و كبيرها ما ظهر منها و ما بطن دفعا للضرر و جلبا ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لان النص القرآني بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة نجدها مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و إما تفصيلا ، فإذا كان العبد مخلصا لله في عبادته كانت له حصنا منيعا من كل انحراف أو زيغ و إلا كانت عبادته ادعاء و هو عين النفاق و مما يدل على هذا التلازم بين العبادة و السلوك قوله تعالى: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر" .
الموضوع الثاني :
الجزء الأول: (14 ن)
1. شرح الحديث الشريف شرحا موجزا:
يأتي عبارة عن حوار دائر بين أفراد أسرة مسلمة من جهة وبين رب الأسرة و الرسول عليه الصلاة و السلام من جهة أخرى و يتلخص موضوع الحوارين في هبة الآباء لأبنائهم فالحديث أثبت مشروعيها من خلال عدم اعتراض الرسول عليه الصلاة و السلام كما دعا إلى العدل بين الأولاد في العطاء و يظهر هذا من خلال رفضه عليه الصلاة و السلام لعدم إعطاء الصحابي الجليل البشير أبو النعمان بقية أولاده ما أعطاه للنعمان كما يظهر كذلك حرص الزوجة الصالحة على تحري أحكام الشرع في ما يقع في بيتها.

2. حكم العدل بين الاولاد في العطاء:
العدل بين الأولاد واجب بالكتاب و السنة
أما الكتاب فقد قال الله عز و جل : " اعدلوا هو أقرب للتقوى "
و أما السنة فقد قال عليه الصلاة و السلام في هذا الحديث :" فاتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم"
3. خمسة آثار تترتب عن التفريق بين الأولاد في العطاء
· الكراهية و البغضاء بينهم
· انتشار عقوق الوالدين
· تكوين جيل غير متزن نفسيا
· ظهور فئة في المجتمع ناقمة على الأسرة تسعى إلى الانتقام من كل شيء
· من آثار ذلك ابتعاد الأولاد عن الطريق السليم مما يزرع اللامن في المجتمع
4. الإرشادات و الفوائد:
· مشروعية الهبة الأولاد.
· وجوب العدل بين الأولاد في العطاء.
· جواز رجوع الوالد في عطيته لولده
الجزء الثاني: (06 ن)
1. تعريف الإجماع:
· لغة : يطلق إما على العزم كما في قوله تعالى(فاجمعوا أمركم وشركاءكم) أو على الاتفاق كما في حديث( لاتجتمع أمتي على ضلالة)
· اصطلاحا : هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي عملي
2.أنواع الإجماع
ا.. الاجماع الصريح : هو اتفاق المجتهدين على قول او فعل بشكل صريح وهو حجة قطعية تحرم مخالفته باتفاق الفقهاء.
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعض العلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
3.أمثلة عن الإجماع
· اتفاق العلماء على تحريم المخدرات.
· اتفاقهم الصحابة على توريث الجدة السدس .


عبد الرحمن
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى