المواضيع الأخيرة
» Pregunte me
الأحد 03 نوفمبر 2013, 3:18 am من طرف ولد رابح محمد

» A todos los alumnos
الأحد 03 نوفمبر 2013, 1:59 am من طرف ولد رابح محمد

» why take fish oil
الأربعاء 03 أغسطس 2011, 4:18 pm من طرف زائر

» red fish oil pills
الإثنين 01 أغسطس 2011, 11:33 pm من طرف زائر

» free cash online casino
الإثنين 01 أغسطس 2011, 9:40 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ لهٌïëàٍيîه âèنهî
الأحد 31 يوليو 2011, 3:42 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011, 1:01 am من طرف زائر

» generic cialis canada
الخميس 28 يوليو 2011, 4:08 am من طرف زائر

» الجزائر
الإثنين 13 أبريل 2009, 1:59 pm من طرف المؤرخ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الاخراج المسرحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاخراج المسرحي

مُساهمة  zaki25 في السبت 24 مايو 2008, 1:48 pm

كيفية كتابة النص المسرحي

ترتكز كتابة النص المسرحي الجيّد على عناصر ثلاثة :

أولا : البداية أو الافتتاحية لموضوع المسرحية التي في الغالب يتناول فيها المؤلف بداية قصته الدرامية أو التراجيدية أو الكوميدية ليصل بالمتفرج إلى النهاية.

ثانيا : عقدة النص المسرحي أي إلى نقطة الصراع التي تدور حولها مجريات الموضوع في إيقاع سريع ثم

ثالثا : حلّ العقدة والوصول بالمتتبع أو المتفرج إلى نهاية العرض المسرحي تحت تصفيقات الجمهور المعبّرة عن رضاه



كيفية توزيع الأدوار

يقوم المخرج المسرحي بالدور الريادي المتمثل في صب النص المسرحي في شكل توزيع الأدوار ، و هي المهمة التي لن يقوم بها سواه وإخراجه – أي النص – من حالة السكون إلى الحركة بعد جملة من التمرينات الميدانية للجوار والدخول في قلب مغزى ما كان يهدف إليه صاحب النص. تأتي بعدها القراءة الإيطالية التكوينية ، التوقيتية ، الصوتية " تبعا لحجم الصوت " في الأداء .

بداية الإخراج

كيف يكون بداية الإخراج ؟

نصمم في البداية الخطوط العريضة للإخراج المسرحي ، لكل ممثل وممثلة أي لكل عنصر من عناصر الفرقة ن حتى نحصل على الإخراج السطحي العام . و من هنا نبدأ بالإخراج المعمّق مشهدا بمشهد وفصلا بفصل ، وهذه المرحلة الأولى ، أما المرحلة التالية فنبدأ مع الشخصيات الرئيسية والمشاهد الهامة ، بعدها تأتي مرحلة ربط الفصول ببعضها البعض ، تلحق بعدها مرحلة التدريب على الديكور الرسمي وبالملابس السينوغرافية وفي المرحلة الأخيرة وتسمى "الفيلاج " وهي تدريبات يومية بالديكور الرسمي صباحا ومساء مع اصطحاب ذلك بالموسيقى .

العرض العام

- يحدد التاريخ الرسمي للعرض المسرحي الجديد ، حيث يقتصر على فئة خاصة من الحضور " فئة المثقفين و الصحفيين والهواة و السلطات المحلية " ترافقها مناقشة مستفيضة بين المخرج و الممثلين والحضور النوعي .

كيف يتم توزيع هذا المنتوج ؟

يتم توزيع هذا المنتوج عبر قنوات المؤسسات الثقافية المختلفة – مسرح – دور الثقافة – المراكز الثقافي - دور الشباب ـ دور العرض السينمائي عبر كامل التراب الوطني وفي المناسبات المختلفة .



الإلقاء

الإلقاء مسألة في غاية الأهمية بالنسبة للممثل المسرحي ، و بدونها لا يمكنه أن يوصل رسالته وعرضه للجمهور ،وتتمثل في وجوب أن يتقن التفوّه بالحروف أي أن تكون مخارج حروفه سليمة ، وسليقة صحيحة في الإلقاء وصوت جاهوري أن أمكن ، واضعف الإيمان أن يتميز صوته بمسحة جمالية.

الديكور - السينوغرافيا

إن الديكور يلعب دورا هاما في وضع عين المتفرج ، الذي يعيش ويعايش أجواء المسرحية سواء تعلق الأمر بالديكور للمحيط ، الذي تجري فيه الأحداث أو لباس الممثلين الذي يجب أن يصاحب أجواء تلك المسرحية .

الإنارة كفنية

وبدورها الإنارة الفنية تلعب في معايشة الأحداث وإخراج الديكور الباهت إلى الحياة والحركة دورا رئيسيا ومهما للغاية وهذا بمختلف أنواع الألوان الزاهية والمضيئة والخافتة ..الخ .

الموسيقى الفنية

وانسجام كل هذه العناصر يستوجب أن تسبع الموسيقى الفنية احدث المسرحية بمختلف مشاهدها من صاخبة إلى هادئة على حزينة .

وشكرا لكم جميعاً ودمتم ...

تكوين الفرقة المسرحية

ـ المؤلف 2. ـ المخرج
3. ـ الممثِل 4. ـ مهندس الصوت

5. ـ الفِرقة التقنية 6. ـ المكلّف بالاضاءة الفنية

7. ـ رئيس الفرقة

zaki25
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى