المواضيع الأخيرة
» Pregunte me
الأحد 03 نوفمبر 2013, 3:18 am من طرف ولد رابح محمد

» A todos los alumnos
الأحد 03 نوفمبر 2013, 1:59 am من طرف ولد رابح محمد

» why take fish oil
الأربعاء 03 أغسطس 2011, 4:18 pm من طرف زائر

» red fish oil pills
الإثنين 01 أغسطس 2011, 11:33 pm من طرف زائر

» free cash online casino
الإثنين 01 أغسطس 2011, 9:40 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ لهٌïëàٍيîه âèنهî
الأحد 31 يوليو 2011, 3:42 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011, 1:01 am من طرف زائر

» generic cialis canada
الخميس 28 يوليو 2011, 4:08 am من طرف زائر

» الجزائر
الإثنين 13 أبريل 2009, 1:59 pm من طرف المؤرخ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الأضحية‏...‏ علي من تجب‏..‏ وماهي شروطها‏..‏ وكيف يتم توزيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأضحية‏...‏ علي من تجب‏..‏ وماهي شروطها‏..‏ وكيف يتم توزيعه

مُساهمة  amine31 في الأحد 23 ديسمبر 2007, 12:19 am

علي من تجب‏..‏ وماهي شروطها‏..‏ وكيف يتم توزيعها‏
من ذبح قبل صلا ة العيد لم تجزئه ولزمه بدلها‏..‏
وتلك شاة قدمها لاهله وليس من النسك


ذبح الأضاحي أو نحرها في يوم عيد الاضحي‏,‏ شعيرة اسلامية‏,‏ تضافرت الادلة علي شرعيتها‏,‏ يقول الحق سبحانه‏:‏ فصل لربك وانحر وروي عن ابي هريرة‏:‏ ان رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ ضحي بكبشين سمينين‏,‏ عظيمين‏,‏ املحين‏,‏ اقرنين‏,‏ موجوءين مخصيين فأضجع أحدهما وقال باسم الله والله اكبر واللهم عن محمد وآل محمد ثم اضجع الاخر‏,‏ وقال‏:‏ باسم الله والله اكبر‏,‏ اللهم عن محمد وامته‏,‏ ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ‏.‏

وقد رغب رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ في الاضحية‏,‏ فروت عنه عائشة انه قال‏:‏ ما عمل آدمي من عمل يوم النحر احب إلي الله من إهراق الدم‏,‏ وانها لتأتي يوم القيامة في فرشه بقرونها واشعارها واظلافه‏,‏ وان الدم ليقع من الله بمكان قبل ان يقع من الارض فطيبوا بها نفسا‏.‏

ان العلماء يرون ان الاضحية سنة مؤكدة‏,‏ لما روي عن ابن عباس ان النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ثلاث كتبت علي وهن لكم تطوع‏:‏ الوتر‏,‏ والنحر‏,‏ وركعتا الفجر ولانه رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ علق الاضحية علي ارادة المضحي في حديثه الذي روته عنه ام سلمة الذي يقول فيه‏:‏ اذا دخل العشر ـ اي العشر الاوائل من ذي الحجة ـ واراد احدكم ان يضحي‏,‏ فلا يأخذ من شعره ولا من اظفاره شيئا حتي يضحي‏,‏ والواجب لا يعلق علي ارادة المكلف بأدائه‏.‏

وجمهور العلماء ـ المالكية والشافعية وبعض الحنابلة علي انه يكره لمن اراد ان يضحي ان يقص شعره اويقلم اظفاره اذا دخل العشر الاوائل من ذي الحجة‏,‏ حتي يضحي‏,‏ لحديث ام سلمة السابق‏,‏ الذي حمل فيه النهي علي الكراهة‏,‏ ولما روي عن عائشة قالت‏:‏ كنت افتل قلائد هدي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ثم يقلدها بيده‏,‏ ثم يبعث بها‏,‏ ولايحرم عليه شئ احله الله له حتي ينحر الهدي‏,‏ وهذا يقتضي جواز قص الشعر وتقليم الاظفار‏,‏ لانها مما احل الله فعله‏.‏

ويجوز للمضحي ان يذبح عن نفسه واهل بيته بشاة واحدة‏,‏ لان رسول الله صلي الله عليه وسلم ـ ضحي بشاة عن نفسه وآل بيته الاطهار‏,‏ وله كذلك ان يضحي بما فوق الشاه‏:‏ كالبدنة‏,‏ والبقرة‏,‏ ويجزئ عند جمهور الفقهاء ان يشترك سبعة في بدنة أو بقرة فيذبحونها عنهم‏,‏ سواء كانوا من اهل بيت واحد أو لم يكونوا‏,‏ لما روي عن جابر قال‏:‏ نحرنا بالحديبية مع النبي ـصلي الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة وما يجزئ في الاضحية من الشياه ما اكتمل له ستة اشهر ودخل في السابع‏,‏ ومن البقر ما كمل له سنتان‏,‏ ودخل في الثالثة‏,‏ ومن الابل ما كمل له خمس سنين ودخل في السادسة‏,‏ ويستحب ان تكون الاضحية سمينة‏,‏ عظيمة‏,‏ حسنة‏,‏ ويجب ان تكون خالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها وجودته ولهذا فلا يجزئ التضحية بالعوراء‏,‏ أو العرجاء‏,‏ أو المريضة التي لا يرجي برؤها‏,‏ أو العجفاء المهزولة‏,‏ أو العضباء التي ذهب اكثر من نصف اذنها أو قرنها لما روي عن البراء قال‏:‏ قال رسول الله‏,‏ صلي الله عليه وسلم‏:‏ اربع لا تجوز في الاضاحي‏:‏ العوراء البين عورها‏,‏ والمريضة البين مرضها‏,‏ والعرجاء البين ظلعها‏,‏ والعجفاء التي لا تنقي‏.‏

وعن وقت ذبح الاضحية يكون بعد صلاة العيد‏;‏ لما روي عن البراء ان رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ من صلي صلاتنا‏,‏ ونسك نسكنا‏,‏ فقد اصاب النسك‏,‏ ومن ذبح قبل ان يصلي فليعد مكانها اخري وفي رواية اخري‏:‏ ان اول نسكنا في يومنا هذا الصلاة ثم الذبح فمن ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم قدمها لاهله‏,‏ ليس من النسك في شئ فمن ذبح قبل الصلاة لم تجزئه الاضحية ولزمه بدلها‏.‏

ان لم يذبح اضحيته بنفسه ان يحضر ذبحها‏,‏ لما روي عن ابن عباس ان رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال في الاضحية‏:‏ واحضروها اذا ذبحتم‏,‏ فانه يغفر لكم عند اول قطرة من دمها وروي عن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ انه قال لفاطمة‏:‏ احضري اضحيتك‏,‏ يغفر لك بأول قطرة من دمها‏.‏

ويستحب ان يقول المضحي عن الذبح‏:‏ بسم الله والله أكبر‏,‏ ويستحسن ان يزيد علي هذا فيقول‏:‏ اللهم هذا منك ولك‏,‏ اللهم تقبل مني أو من فلان‏,‏ لما روي ان النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ اتي بكبش له ليذبحه‏,‏ فأضجعه ثم قال‏:‏ اللهم تقبل من محمد وآل محمد وامة محمد‏,‏ ثم ضحي وروي عن جابر ان النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ اللهم منك ولك عن محمد وامته‏,‏ بسم الله والله اكبر‏,‏ ثم ذبح‏.‏

ويستحب ان يطعم المضحي اهل بيته ثلثها‏,‏ ويهدي ثلثها للفقراء من جيرانه واقاربه‏,‏ ويتصدق بالثلث علي من يسألها‏,‏ لقول الحق سبحانه‏:‏ فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر والقانع هو السائل‏,‏ والمعتر هو الذي يعتري الناس‏,‏ اي يتعرض لهم ليطعموه ولايسألهم ذلك ولما روي عن ابن عباس في صفة اضحية النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ويطعم اهل بيته الثلث‏,‏ ويطعم فقراء جيرانه الثلث‏,‏ ويتصدق علي السؤال بالثلث وروي عن ابن عمر انه قال‏:‏ الضحايا والهدايا ثلث لك‏,‏ وثلث لاهلك‏,‏ وثلث للمساكين‏.‏

وليس للمضحي ان يعطي الجزار شيئا منها اجرة له علي عمله‏,‏ ولكن اذا دفع اليه شيئا منها لفقره أو علي سبيل الهدية فلا بأس‏,‏ فقد روي عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ امرني رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ان اقوم علي بدنه‏,‏ وان اقسم جلودها وجلالها‏,‏ وان لا اعطي الجازر شيئا منها‏,‏ وقال‏:‏ نحن نعطيه من عندنا‏.‏

ولايجوز للمضحي كذلك ان يبيع شيئا من الاضحية‏,‏ لحما كان أو جلدا أو غيرهما‏,‏ وله ان ينتفع بجلدها وفضلاتها بلا خلاف‏,‏ لما روي عن عائشة قالت‏:‏ قد كانوا ينتفعون من ضحاياهم‏,‏ ويجملون منها الودك ويتخذون منها الاسقية‏,‏ قال‏:‏ وما ذاك؟ قلت‏:‏


نهيت عن امساك لحوم الاضاحي فوق ثلاث‏,‏ قال‏:‏ انما نهيتكم للدافة التي دفت‏,‏ فكلوا وتزودوا وتصدقوا وادخروا‏

amine31
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 22/12/2007
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dzmusique.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى