المواضيع الأخيرة
بحـث
السؤال و المشكلة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
السؤال و المشكلة
السؤال و المشكلة
مقدمة:من العبارات التي الفنا سماعها في حديثنا اليومي انه لكل سؤال جواب ولكن هدا السؤال قد يكون صعبا وقد يكون سهلا وصعوبة الاجابة لا تتولد عنها فقط اجابات قابلة للنفي و الاثبات معا بل قد تتولد عنها اجابات لا هي قابلة للاثبات ولا هي قابلة للنفي.
السؤال
مفهومه:
لغة:هو الطلب و المطلب
اصطلاحا:اخد معان متعددة بحسب التخصص الدي يرتبط به فالبرغم الغوائق التي تعرضنا اثناء تعريف السؤال الا ان الغرض منه اعطاء صورة عنه لانه لا يمكن باي حال من الاحوال ان نفهم معرفة الا بعد ان تكون لدينا فكرة عنها
اصناف الجواب
فليس هناك بحث و لا معرفة ممكنة دون مقدرة على تحديد اطار صلاحياتها الخاصةاداكلما زاد الموضوع وضوحا كدا مشكلاته واهدافه و قدوراته كلما ازدادت دقت الفهم ومن هناك يحق لنا ان نتساءل ما هي اصناف الاسئلة لدى الناس?
اسئلة مبتذلة:هي اسئلةتتحكم في الاجابة عنها العادة او المالوف مثال:ما اسم الثانوية التي تدرس فبها?وتكون الاجابة في هدا النوع يسيرة لا تثير قلقا ولا دهشة
اسئلة مكتسبة: وهي اسئلة تتحكم في الاجابة عنها التجريب العلميالمعطيات العلمية)
الاسئلة الانفعالية:هي اسئلة تتحكم في الاجابة عنها التوتر النفسي والعقلي نظرا لارتباطها بقضايا متعددة من دينية اجتماعية او فلسفية كقضية الحرية المسؤولية......
تبيين لنا ان اصناف الاسئلة:
صنف من الاسئلة في متناول كثير من الناس(اسئلة مبتذلة)
صنف من الاسئلة في متناول العلماء
صنف من الاسئلة في متناول الفلاسفةاد امعنا النظر في الصنفين الاخيرين دفعنا الفضول الى التميز بينهما.
السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
السؤال العلمي:ان مجال السؤال العلمي هو المحسوسات اي عالم الطبيعة و ما تستوجبه من التخصصات الجزئية فهو لا يتناول كل الظواهر الطبيعية في شكلها شامل فهدا علم الفلك مثلا يبحث في الاجرام و حركاتها,وعلم الفيزياء يبحث في الضوء و الكهرباء و الحرارة.
فالسؤال العلمي يتخد من الظواهر الطبيعية الجزئية مجالا له لانها تخضع للحواس و يطمئن الى الحقائق التي يصل اليها عن طريق التجريب لمعرفة القوانين.
السؤال الفلسفي:السؤال الفلسفي يتعلق بما وراء الطبيعة و يتناول كل الظواهر في شكلها الشامل لانه يريد ادراك الحقيقة المطلقة فمثلا علم النفس يهتم بالظواهر النفسية من يتسال عن جوهر النفس و معرفة حقيقة العقل و عليه فالسؤال الفلسفي ينتقل من مجال البحث الحسي الى مجال البحث عن العلل والمبادئ الاولى وهدا ماكان يقصده ارسطو بقوله<هي معرفة الوجود بما هو موجود>
ــــــــ تقبلوا تحياتي ـــــــــ
سلاما على الدنيا إذا لم يـكن بها *** صديقا صدوقا صادق الوعد منصـفا
مقدمة:من العبارات التي الفنا سماعها في حديثنا اليومي انه لكل سؤال جواب ولكن هدا السؤال قد يكون صعبا وقد يكون سهلا وصعوبة الاجابة لا تتولد عنها فقط اجابات قابلة للنفي و الاثبات معا بل قد تتولد عنها اجابات لا هي قابلة للاثبات ولا هي قابلة للنفي.
السؤال
مفهومه:
لغة:هو الطلب و المطلب
اصطلاحا:اخد معان متعددة بحسب التخصص الدي يرتبط به فالبرغم الغوائق التي تعرضنا اثناء تعريف السؤال الا ان الغرض منه اعطاء صورة عنه لانه لا يمكن باي حال من الاحوال ان نفهم معرفة الا بعد ان تكون لدينا فكرة عنها
اصناف الجواب
فليس هناك بحث و لا معرفة ممكنة دون مقدرة على تحديد اطار صلاحياتها الخاصةاداكلما زاد الموضوع وضوحا كدا مشكلاته واهدافه و قدوراته كلما ازدادت دقت الفهم ومن هناك يحق لنا ان نتساءل ما هي اصناف الاسئلة لدى الناس?
اسئلة مبتذلة:هي اسئلةتتحكم في الاجابة عنها العادة او المالوف مثال:ما اسم الثانوية التي تدرس فبها?وتكون الاجابة في هدا النوع يسيرة لا تثير قلقا ولا دهشة
اسئلة مكتسبة: وهي اسئلة تتحكم في الاجابة عنها التجريب العلميالمعطيات العلمية)
الاسئلة الانفعالية:هي اسئلة تتحكم في الاجابة عنها التوتر النفسي والعقلي نظرا لارتباطها بقضايا متعددة من دينية اجتماعية او فلسفية كقضية الحرية المسؤولية......
تبيين لنا ان اصناف الاسئلة:
صنف من الاسئلة في متناول كثير من الناس(اسئلة مبتذلة)
صنف من الاسئلة في متناول العلماء
صنف من الاسئلة في متناول الفلاسفةاد امعنا النظر في الصنفين الاخيرين دفعنا الفضول الى التميز بينهما.
السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
السؤال العلمي:ان مجال السؤال العلمي هو المحسوسات اي عالم الطبيعة و ما تستوجبه من التخصصات الجزئية فهو لا يتناول كل الظواهر الطبيعية في شكلها شامل فهدا علم الفلك مثلا يبحث في الاجرام و حركاتها,وعلم الفيزياء يبحث في الضوء و الكهرباء و الحرارة.
فالسؤال العلمي يتخد من الظواهر الطبيعية الجزئية مجالا له لانها تخضع للحواس و يطمئن الى الحقائق التي يصل اليها عن طريق التجريب لمعرفة القوانين.
السؤال الفلسفي:السؤال الفلسفي يتعلق بما وراء الطبيعة و يتناول كل الظواهر في شكلها الشامل لانه يريد ادراك الحقيقة المطلقة فمثلا علم النفس يهتم بالظواهر النفسية من يتسال عن جوهر النفس و معرفة حقيقة العقل و عليه فالسؤال الفلسفي ينتقل من مجال البحث الحسي الى مجال البحث عن العلل والمبادئ الاولى وهدا ماكان يقصده ارسطو بقوله<هي معرفة الوجود بما هو موجود>
ــــــــ تقبلوا تحياتي ـــــــــ
سلاما على الدنيا إذا لم يـكن بها *** صديقا صدوقا صادق الوعد منصـفا
zaki25- عضو نشط
- المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» A todos los alumnos
» why take fish oil
» red fish oil pills
» free cash online casino
» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ لهٌïëàٍيîه âèنهî
» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
» generic cialis canada
» الجزائر