المواضيع الأخيرة
» Pregunte me
الأحد 03 نوفمبر 2013, 3:18 am من طرف ولد رابح محمد

» A todos los alumnos
الأحد 03 نوفمبر 2013, 1:59 am من طرف ولد رابح محمد

» why take fish oil
الأربعاء 03 أغسطس 2011, 4:18 pm من طرف زائر

» red fish oil pills
الإثنين 01 أغسطس 2011, 11:33 pm من طرف زائر

» free cash online casino
الإثنين 01 أغسطس 2011, 9:40 pm من طرف زائر

» مèيهêîëîمè÷هٌêèé îٌىîًٍ لهٌïëàٍيîه âèنهî
الأحد 31 يوليو 2011, 3:42 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011, 1:01 am من طرف زائر

» generic cialis canada
الخميس 28 يوليو 2011, 4:08 am من طرف زائر

» الجزائر
الإثنين 13 أبريل 2009, 1:59 pm من طرف المؤرخ

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المنطق الصوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنطق الصوري

مُساهمة  zaki25 في الخميس 17 يناير 2008, 2:27 pm

ويسمى أيضا بالمنطق الصوري ومعناه صورة الفكر في الذهن وكيف يمكن أن تنطبق مع تفكير الفرد ذاته قبل خروجها للواقع.
تعريف المنطق:
انه من الصعب جدا إعطاء تعريف جامع مانع للمنطق والسبب في ذلك يعود إلى اختلاف في المواضيع التي يتدخل فيها المنطق ويناقشها .
وهو قسمان :
- منطق صوري : ويعني الاتفاق مع الذات ومثال على ذلك أن البراهين الرياضية يشترط في صحتها إلا تتضمن تناقضا داخليا.
- منطق مادي: ويعني الصورة الخارجية له واتفاقه مع العالم الخارجي فإما أن يكون استقرائيا خاصا بالعلوم التجريبية وإما أن يكون استرداد يا خاصا بالعلوم التاريخية

وحدات المنطق الأرسطي:
الحد : وهو لفظة يمكن أن تكون موضوعا ومحمولا في أية قضية منطقية ما .
التصور : وهو آلية ذهنية نستطيع بواسطتها أن نرى ماهية موضوع ما دون الحكم عليه. ومن أهم خصائص التصور:
- أن يكون معنى كليا .
- وان يكون معنى مجردا.
الكليات الخمس :
هي ألفاظ كلية تتضمن معاني عامة فمنها الجوهرية ومنها العرضية
الإنسان—كائن حي – عاقل – أديب --- مشاغب
نوع جنس فصل خاصة عرض عام
التعريف المنطقي:
وهو ضبط معنى اللفظ ضبطا لا يحتمل أي التباس بمعنى أن يكون جامعا لصفاته مانعا من دخول صفات أخرى تعرف غيره ، وهو نوعان:
• التعريف بالحد: وهو تعريف شامل للصفات الجوهرية يلزم عنه اختلاف المعرف عن غيره وجوبا.( وهو تام وناقص )
• التعريف بالرسم :
ويتم بذكر الصفات العرضية للمعرف ويسمى رسما لأنه لا يتضمن الصفات الجوهرية ( وهو ناقص وتام )
قواعد التعريف:
اجتناب تعريف الشيء بنفسه: الماء هو الماء الذي....
اجتناب تعريف الشيء بضده: البرودة عكس الحرارة..
أن يكون التعريف أوضح من المعرف
أن يكون التعريف بالجوهر لا بالعرض.
وهذا ما نخلص إليه من أهم خاصيتين للتعريف وهما :
أن يكون جامعا مانعا .
ـــــــ تقبلوا تحياتي ـــــــ
سلاما على الدنيا إذا لم يـكن بها *** صديقا صدوقا صادق الوعد منصـفا

zaki25
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى